منهجية الإجابة في مادة العلوم لطلبة البكالوريا
1- النص العلمي: يتضمن مقدمة و فيها يتم الاشارة الى الموضوع، و التي تنتهي بطرح المشكل العلمي.
- العرض: يتم فيه هيكلة الأفكار و المعارف العلمية بصورة دقيقة و منظمة من أجل الوصول الى ايجاد حل للتساؤل.
- الخاتمة: و هي خلاصة تتضمن الاستنتاج الذي يعتبر حلا للتساؤل المطروح.
2- تحليل وثيقة: يتضسن - التعريف بالوثيقة كتابة عنوانها كاملا مع تحديد نوع الوثيقة ( رسم تخطيطي، منحنى بياني، جدول، ملاحظة مجهرية...) و التي تنتهي ب( حيث نلاحظ:)
- الملاحظة: يمكننا تقسيمها الى محالات ( في حالة المنحنيات مثلا)، وقراءة معطيات الوثيقة.
- الإستنتاج: و هي الخلاصة و التنيجة المتوصل اليها بعد قراءة معطيات الوثيقة.
3-التحليل المقارن: هو يطرح أساسا في تحليل منحنيات او نتائج تجريبية لعدة تحارب، ومنهجية الاحابة على التحليل المقارن نفسها منهجية الإجابة على التحليل أي التعريف بالوثيقة ثم الملاحظة ( يجب اثناء الملاحظة استخدام مصطلح مقارنة ب. .أي اننا أثناء الملاحظة لانحلل كل منحنى وحده أو تجربة وحدها بل أثناء تحليل المحلى و نقارنه مع المنحنى الثاني) و تنتهي باستنتاج.
4- التفسير: الاجابة عن السؤال كيف و لماذا، و يستخدم فيه كلمات مفتاحية محددة ( و يفسر هذا ب.. ،و هذا راجع الى.. و هذا يدل.... ومما يعني...).
5-المقارنة: نبدا المقارنة بالتعريف بالوثيقة و في الغالب تتم المقارنة في جدول و تضم أوجه الإختلاف و أوجه التشابه ثم تنتهي باستنتاج.
6- ماهي المعلومة المستخلصة؟: وهي استنتاجات من الستحسن أن تكون في شكل نقاط أو رؤوس أقلام، لاتوضع مباشرة بل بعد تحليل أو دراسة الوثيقة التي يجب استخراج المعلومة منها.
7- اقتراح فرضية: الفرضية هي حل مؤقت لمشكلة ما، لذلك عند السؤال اقترح فرضية، يجب على التلميذ اقتراح فرضية واحدة تكون صحيحة ويجب عليه قراءة التمرين كامل لإكتشاف الفرضية المقصودة.
8- اقترح فرضيات: يجب على التلميذ اقتراح عدة فرضيات (ثلاثة أو أر بع فرضيات) تتضمن بالضرورة فرضية صحيحة و الفرضيات المتبقية تكون وجيهة، و لتحديد الفرضية الصحيحة يجب قراءة التمرين كامل لمعرفة الفرضية المقصودة.
- مناقشة الفرضيات: و هو المصادقة على صحة احدى الفرضيات المطروحة و التاكد من صحتها، لذلك يجب ذكر الفرضية الصحيحة و التعليل لماذا ( انطلاقا من تحليل وثائق سابقة) و ذكر أي من الفرضيات السابقة هي الخاطئة و التعليل لماذا .( ملاحظة: اذا كان السؤال: هل الفرضية المقدمة صحيحة؟ يجب الإجابة بنعم أو لا ثم تقديم التبرير)
10-الإستدلال العلمى: تكون الإجابة على الشكل نلاحظ أن .... نعلم أن.... و منه نستنتج أن......
11- الرسم التخطيطي: يجب أن يستعمل التلميذ قلم الرصاص و ليس الحبر، يكون الرسم داخل اطار و يحتوي على عنوان و البيانات تكون في جهة واحدة ،متوازية و غير متقاطعة.
12- الرسم التخطيطي التفسيري: يكون الطلاقا من ملاحظة مجهرية يراعي فيها توضيح الظواهر و الآليات الحادثة.
13- الرسم التخطيطي الوظيفي: تمثيل الظواهر و الآليات باشكال هندسية.