7/27/21

 منهاج مادة الفلسفة - السنة الثالثة ثانوي - آداب وفلسفة

 منهاج مادة الفلسفة - السنة الثالثة ثانوي - آداب وفلسفة.

الإشكالية الأولى: إدراك العالم الخارجي

المشكلة الأولى: الإحساس والإدراك.
| - ضبط المفاهيم.
2 - طبيعة المعرفة الإدراكية.
3 - العلاقة بين الإحساس والإدراك.

 اللغة و الفكر.

| ضبط المفاهيم 2
- علاقة الدال بالمدلول،
3 - علاقة اللغة بالفكر.
4 - اللغة خاصية إنسانية.
5 - وظائف اللغة.

 الشعور واللاشعور.

| - ضبط المفاهيم.
2 - النظرية الكلاسيكية في الشعور.
3 - نظرية التحليل النفسي في اللاشعور .
4 - أثر اللاشعور على الإدراك.

 الذاكرة والخيال.

1- ضبط المفاهيم
2 - طبيعة الذاكرة.
3 - عوامل الإبداع.
4 - قيمة النسيان.
5 - نوعا التخيل.
المشكلة الخامسة: العادة والإرادة.
| ضبط المفاهيم
2 - أثر العادة على الإدراك.
3 - علاقة العادة بالإرادة.
4 - طبيعة الفعل الإرادي

الإشكالية الثانية: الأخلاق الموضوعية والأخلاق النسبية

المشكلة الأولى: الأخلاق بين الثوابت والمتغيرات.
| - وضبط المفاهيم
2 - أساس القيمة الأخلاقية.
3 - طبيعة القيمة الأخلاقية.
4 - تراوح الأخلاق بين الثوابت والمتغيرات.
المشكلة الثانية: الحقوق والواجبات والعدل.
1 - ضبط المفاهيم.
2 - أولوية الحق أو الواجب
3 - العدل بين التفاوت والمساواة
4 - علاقة الحق بالواجب
المشكلة الثالثة: العلاقات الأسرية والحياة الاقتصادية والسياسية.
| - ضبط المفاهيم.
2 - تحديات الأسرة.
3 - أبعاد الشغل.
4 - النظم الاقتصادية.
5 - النظم السياسية.
6 - السياسة والأخلاق.

الإشكالية الثالثة: فلسفة العلوم

المشكلة الأولى: الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة.
1 - ضبط المفاهيم.
2 - معايير الحقيقة.
3 - الحقيقة والواقع.
المشكلة الثانية: فلسفة الرياضيات.
- ضبط المفاهيم.
2 - أصل المفاهيم الرياضية.
3 - الرياضيات بن المطلق والنسبي.
4 - علاقة الرياضيات بالعلم.
5 - طبيعة البرهان الرياضي.
المشكلة الثالثة: علوم المادة الجامدة وعلوم المادة الحية.
1- ضبط المفاهيم.
2 - خطوات المنهج التجريبي، وقيمة الفرضية.
3 - مشكلة تبرير الاستقراء له تجاوز العوائق الإبستيمولوجية في البيولوجيا.
5- النسبة الحتمية واللاحتمية.
المشكلة الرابعة: علوم الإنسان والعلوم المعيارية.
1- ضبط المفاهيم.
2 - طبيعة الموضوع والعوائق الإبستيمولوجية في علم التاريخ، علم النفس، علم الاجتماع.

الإشكالية الرابعة: الفن والتصوف بين النسبي والمطلق

 الأثار الفنية والتجربة الذوقية.

1 - ضبط المفاهيم,
2 - الفن بين المحاكاة والإبداع.
3 - الفن بين العقل والإلهام.
4 - التجربة الفنية والتعبير عن الجمال.

الإشكالية الأولى: السؤال بين المشكلة والإشكالية

 الإشكالية الفلسفية والمشكلة العلمية.

| - ضبط المفاهيم (الفلسفة والعلم)
. خصائص المشكلة العلمية خصائص المشكلة الفلسفية
2 - علاقة الفلسفة بالعلم:
، أ - من حيث الموضوع
ب - من حيث المنهج

الإشكالية الثانية: تاريخ الفكر الفلسفي

 الفلسفة اليونانية

1 - التفكير الأسطوري
2 - التفكير الطبيعي.
3 - التفكير العلي (سقراط، افلاطون)

 الفلسفة الإسلامية

ا - عوامل ظهور التفكير الفلسفي في الإسلام
2 - إشكالية التوفيق بين العقل والنقل

 الفلسفة الحديثة.

1 - الأخذ بمرجعية العقل (ديكارت).
2 - الأخذ بمرجعية التجربة (جون لوك).
3 - الأخذ بمرجعية النقد (كانط).

القلعة المعاصرة.

1 - العمل النافع كأساس لفهم الوجود.
2 – عمق المعاناة النفسية كأساس لفهم الوجود،
3 - فهم الوجود من خلال الشعور.

الإشكالية الثالثة: الإنتاج الفلسفي

.كتاب المنقذ من الضلال لأبي حامد الغزالي (معالجة النصوص الرئيسية التي ترتبط بمشكلة الكتاب).
كتاب فصل المقال لابن رشد (معالجة النصوص الرئيسية التي ترتبط بمشكلة الكتاب).

الإشكالية الرابعة: العلاقات بين الناس

 الشعور بالأنا والشعور بالغير.

1 - ضبط المفاهيم والتصورات.
2 - معرفة الآنا بين الشعور والمغايرة طبيعة العلاقة بين الأنا والغير.

 الحرية والمسؤولية

| - ضبط المفاهيم
2 - الطرح الواقعي للحرية
3 - شرطا المسؤولية ونوعاها.
4 - الطرح الميتافيزيقي للحرية.

 العنف والتسامح.

1 - ضبط المفاهيم
2 - علاقة العلف بالتسامح.
3 - التسامح مبدأ إنساني
4 - مقابلة العلف بالعنف تعيد إنتاجه

 التنوع الثقافي والعولمة.

ضبط المفاهيم
2 - العولمة والخصوصيات الثقافية
3 - صراع الحضارات.
4 - العولمة ونظرية تكامل الحضارات.

الإشكالية الخامسة: آليات التفكير المنطقي بين المبدأ والواقع

 انطباق الفكر مع نفسه (المنطق الصوري)

| - وحدات الفكر المنطقي.
2 - الاستدلال بنوعيه
3 - تطور الفكر المنطقي.
4 - حدود القياس وتوسيعه.

انطباق الفكر مع الواقع (المنطق المادي)

1- ضبط المفاهيم والتصورات
2 - الخطوات الإجرائية للاستقراء
3 - قواعد الاستقراء عند جون ستيوارت میل



Disqus Comments