منهاج مادة الفلسفة - السنة الثالثة ثانوي - آداب وفلسفة.
| - ضبط المفاهيم.
2 - طبيعة المعرفة الإدراكية.
3 - العلاقة بين الإحساس والإدراك.
- علاقة الدال بالمدلول،
3 - علاقة اللغة بالفكر.
4 - اللغة خاصية إنسانية.
5 - وظائف اللغة.
2 - النظرية الكلاسيكية في الشعور.
3 - نظرية التحليل النفسي في اللاشعور .
4 - أثر اللاشعور على الإدراك.
2 - طبيعة الذاكرة.
3 - عوامل الإبداع.
4 - قيمة النسيان.
5 - نوعا التخيل.
المشكلة الخامسة: العادة والإرادة.
| ضبط المفاهيم
2 - أثر العادة على الإدراك.
3 - علاقة العادة بالإرادة.
4 - طبيعة الفعل الإرادي
| - وضبط المفاهيم
2 - أساس القيمة الأخلاقية.
3 - طبيعة القيمة الأخلاقية.
4 - تراوح الأخلاق بين الثوابت والمتغيرات.
المشكلة الثانية: الحقوق والواجبات والعدل.
1 - ضبط المفاهيم.
2 - أولوية الحق أو الواجب
3 - العدل بين التفاوت والمساواة
4 - علاقة الحق بالواجب
المشكلة الثالثة: العلاقات الأسرية والحياة الاقتصادية والسياسية.
| - ضبط المفاهيم.
2 - تحديات الأسرة.
3 - أبعاد الشغل.
4 - النظم الاقتصادية.
5 - النظم السياسية.
6 - السياسة والأخلاق.
1 - ضبط المفاهيم.
2 - معايير الحقيقة.
3 - الحقيقة والواقع.
المشكلة الثانية: فلسفة الرياضيات.
- ضبط المفاهيم.
2 - أصل المفاهيم الرياضية.
3 - الرياضيات بن المطلق والنسبي.
4 - علاقة الرياضيات بالعلم.
5 - طبيعة البرهان الرياضي.
المشكلة الثالثة: علوم المادة الجامدة وعلوم المادة الحية.
1- ضبط المفاهيم.
2 - خطوات المنهج التجريبي، وقيمة الفرضية.
3 - مشكلة تبرير الاستقراء له تجاوز العوائق الإبستيمولوجية في البيولوجيا.
5- النسبة الحتمية واللاحتمية.
المشكلة الرابعة: علوم الإنسان والعلوم المعيارية.
1- ضبط المفاهيم.
2 - طبيعة الموضوع والعوائق الإبستيمولوجية في علم التاريخ، علم النفس، علم الاجتماع.
2 - الفن بين المحاكاة والإبداع.
3 - الفن بين العقل والإلهام.
4 - التجربة الفنية والتعبير عن الجمال.
. خصائص المشكلة العلمية خصائص المشكلة الفلسفية
2 - علاقة الفلسفة بالعلم:
، أ - من حيث الموضوع
ب - من حيث المنهج
2 - التفكير الطبيعي.
3 - التفكير العلي (سقراط، افلاطون)
2 - إشكالية التوفيق بين العقل والنقل
2 - الأخذ بمرجعية التجربة (جون لوك).
3 - الأخذ بمرجعية النقد (كانط).
2 – عمق المعاناة النفسية كأساس لفهم الوجود،
3 - فهم الوجود من خلال الشعور.
2 - معرفة الآنا بين الشعور والمغايرة طبيعة العلاقة بين الأنا والغير.
2 - الطرح الواقعي للحرية
3 - شرطا المسؤولية ونوعاها.
4 - الطرح الميتافيزيقي للحرية.
2 - علاقة العلف بالتسامح.
3 - التسامح مبدأ إنساني
4 - مقابلة العلف بالعنف تعيد إنتاجه
2 - العولمة والخصوصيات الثقافية
3 - صراع الحضارات.
4 - العولمة ونظرية تكامل الحضارات.
2 - الاستدلال بنوعيه
3 - تطور الفكر المنطقي.
4 - حدود القياس وتوسيعه.
2 - الخطوات الإجرائية للاستقراء
3 - قواعد الاستقراء عند جون ستيوارت میل
الإشكالية الأولى: إدراك العالم الخارجي
المشكلة الأولى: الإحساس والإدراك.| - ضبط المفاهيم.
2 - طبيعة المعرفة الإدراكية.
3 - العلاقة بين الإحساس والإدراك.
اللغة و الفكر.
| ضبط المفاهيم 2- علاقة الدال بالمدلول،
3 - علاقة اللغة بالفكر.
4 - اللغة خاصية إنسانية.
5 - وظائف اللغة.
الشعور واللاشعور.
| - ضبط المفاهيم.2 - النظرية الكلاسيكية في الشعور.
3 - نظرية التحليل النفسي في اللاشعور .
4 - أثر اللاشعور على الإدراك.
الذاكرة والخيال.
1- ضبط المفاهيم2 - طبيعة الذاكرة.
3 - عوامل الإبداع.
4 - قيمة النسيان.
5 - نوعا التخيل.
المشكلة الخامسة: العادة والإرادة.
| ضبط المفاهيم
2 - أثر العادة على الإدراك.
3 - علاقة العادة بالإرادة.
4 - طبيعة الفعل الإرادي
الإشكالية الثانية: الأخلاق الموضوعية والأخلاق النسبية
المشكلة الأولى: الأخلاق بين الثوابت والمتغيرات.| - وضبط المفاهيم
2 - أساس القيمة الأخلاقية.
3 - طبيعة القيمة الأخلاقية.
4 - تراوح الأخلاق بين الثوابت والمتغيرات.
المشكلة الثانية: الحقوق والواجبات والعدل.
1 - ضبط المفاهيم.
2 - أولوية الحق أو الواجب
3 - العدل بين التفاوت والمساواة
4 - علاقة الحق بالواجب
المشكلة الثالثة: العلاقات الأسرية والحياة الاقتصادية والسياسية.
| - ضبط المفاهيم.
2 - تحديات الأسرة.
3 - أبعاد الشغل.
4 - النظم الاقتصادية.
5 - النظم السياسية.
6 - السياسة والأخلاق.
الإشكالية الثالثة: فلسفة العلوم
المشكلة الأولى: الحقيقة العلمية والحقيقة الفلسفية المطلقة.1 - ضبط المفاهيم.
2 - معايير الحقيقة.
3 - الحقيقة والواقع.
المشكلة الثانية: فلسفة الرياضيات.
- ضبط المفاهيم.
2 - أصل المفاهيم الرياضية.
3 - الرياضيات بن المطلق والنسبي.
4 - علاقة الرياضيات بالعلم.
5 - طبيعة البرهان الرياضي.
المشكلة الثالثة: علوم المادة الجامدة وعلوم المادة الحية.
1- ضبط المفاهيم.
2 - خطوات المنهج التجريبي، وقيمة الفرضية.
3 - مشكلة تبرير الاستقراء له تجاوز العوائق الإبستيمولوجية في البيولوجيا.
5- النسبة الحتمية واللاحتمية.
المشكلة الرابعة: علوم الإنسان والعلوم المعيارية.
1- ضبط المفاهيم.
2 - طبيعة الموضوع والعوائق الإبستيمولوجية في علم التاريخ، علم النفس، علم الاجتماع.
الإشكالية الرابعة: الفن والتصوف بين النسبي والمطلق
الأثار الفنية والتجربة الذوقية.
1 - ضبط المفاهيم,2 - الفن بين المحاكاة والإبداع.
3 - الفن بين العقل والإلهام.
4 - التجربة الفنية والتعبير عن الجمال.
الإشكالية الأولى: السؤال بين المشكلة والإشكالية
الإشكالية الفلسفية والمشكلة العلمية.
| - ضبط المفاهيم (الفلسفة والعلم). خصائص المشكلة العلمية خصائص المشكلة الفلسفية
2 - علاقة الفلسفة بالعلم:
، أ - من حيث الموضوع
ب - من حيث المنهج
الإشكالية الثانية: تاريخ الفكر الفلسفي
الفلسفة اليونانية
1 - التفكير الأسطوري2 - التفكير الطبيعي.
3 - التفكير العلي (سقراط، افلاطون)
الفلسفة الإسلامية
ا - عوامل ظهور التفكير الفلسفي في الإسلام2 - إشكالية التوفيق بين العقل والنقل
الفلسفة الحديثة.
1 - الأخذ بمرجعية العقل (ديكارت).2 - الأخذ بمرجعية التجربة (جون لوك).
3 - الأخذ بمرجعية النقد (كانط).
القلعة المعاصرة.
1 - العمل النافع كأساس لفهم الوجود.2 – عمق المعاناة النفسية كأساس لفهم الوجود،
3 - فهم الوجود من خلال الشعور.
الإشكالية الثالثة: الإنتاج الفلسفي
.كتاب المنقذ من الضلال لأبي حامد الغزالي (معالجة النصوص الرئيسية التي ترتبط بمشكلة الكتاب).كتاب فصل المقال لابن رشد (معالجة النصوص الرئيسية التي ترتبط بمشكلة الكتاب).
الإشكالية الرابعة: العلاقات بين الناس
الشعور بالأنا والشعور بالغير.
1 - ضبط المفاهيم والتصورات.2 - معرفة الآنا بين الشعور والمغايرة طبيعة العلاقة بين الأنا والغير.
الحرية والمسؤولية
| - ضبط المفاهيم2 - الطرح الواقعي للحرية
3 - شرطا المسؤولية ونوعاها.
4 - الطرح الميتافيزيقي للحرية.
العنف والتسامح.
1 - ضبط المفاهيم2 - علاقة العلف بالتسامح.
3 - التسامح مبدأ إنساني
4 - مقابلة العلف بالعنف تعيد إنتاجه
التنوع الثقافي والعولمة.
ضبط المفاهيم2 - العولمة والخصوصيات الثقافية
3 - صراع الحضارات.
4 - العولمة ونظرية تكامل الحضارات.
الإشكالية الخامسة: آليات التفكير المنطقي بين المبدأ والواقع
انطباق الفكر مع نفسه (المنطق الصوري)
| - وحدات الفكر المنطقي.2 - الاستدلال بنوعيه
3 - تطور الفكر المنطقي.
4 - حدود القياس وتوسيعه.
انطباق الفكر مع الواقع (المنطق المادي)
1- ضبط المفاهيم والتصورات2 - الخطوات الإجرائية للاستقراء
3 - قواعد الاستقراء عند جون ستيوارت میل