مادة الفلسفة - السنة الثالثة ثانوي - لغات أجنبية.
الإشكالية الأولى: السؤال بين المشكلة والإشكالية
المشكلة الأولى: الإشكالية الفلسفية والمشكلة العلمية.
| - ضبط المفاهيم (الفلسفة والعلم).خصائص المشكلة العلمية.
خصائص المشكلة الفلسفية.
2 - علاقة الفلسفة بالعلم:
أ ـ من حيث الموضوع.
ب - من حيث المنهج.
الإشكالية الثانية: العلاقات بين الناس
المشكلة الأولى: اللغة والفكر.
1- ضبط المفاهيم.2 - علاقة الدال بالمثلول.
3 - علاقة اللغة بالفكر.
4 - اللغة خاصية إنسانية
5 - وظائف اللغة.
المشكلة الثانية: الشعور بالأنا والشعور بالغير.
1 - ضبط المفاهيم والتصورات2 - معرفة الأنا بين الشعور والمغايرة, طبيعة العلاقة بين الأنا والغير.
المشكلة الثالثة: الحرية والمسؤولية.
| - ضبط المفاهيم.2 - الطرح الواقعي للحرية
3 - شرطا المسؤولية ونوعاها.
4 - الطرح الميتافيزيقي للحرية.
5 - مشكلة الجزاء.
المشكلة الرابعة: العنف والتسامح
1 - ضبط المفاهيم.2 - علاقة العنف بالتسامح.
3 - التسامح مبدأ إنساني. مقابلة العنف بالعنف تعيد إنتاجه.
المشكلة الخامسة: التنوع الثقافي والعولمة.
| - ضبط المقاهيم.
2 - العولمة والخصوصيات الثقافية.
3 - صراع الحضارات.
4 - العولمة ونظرية تكامل الحضارات.
الإشكالية الثالثة: فلسفة العلوم.
المشكلة الأولى: فلسفة الرياضيات.
1 - ضبط المفاهيم.2 - أصل المفاهيم الرياضية.
3 - الرياضيات بن المطلق والنسبي.
4 - علاقة الرياضيات بالعلم.
5 - طبيعة البرهان الرياضي
المشكلة الثانية: علوم المادة الجامدة وعلوم المادة الحية.
1 - ضبط المفاهيم2 - خطوات المنهج التجريبي وقيمة الفرضية.
3 - مشكلة تبرير الاستقراء.
4 - تجاوز العوائق الاستيمولوجية في النيولوجيا.
5 - السنية العلمية والاحتمية
الإشكالية الرابعة: آليات التفكير المنطقي بين المبدأ والواقع
المشكلة الأولى: انطباق الفكر مع نفسه (المنطق الصوري). 1 - وحنات الفكر المنطقي.
2 - الاستدلال بنوعيه.3 - تطور الفكر المنطفي.
4 -حدود القياس وتوسيعه