بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في هذا الموضوع تجدون جميع المنهجيات المعتمدة لكتابة وتحليل مقال فلسفي لطلبة السنة الثالثة ثانوي المقبلين على إجتياز إمتحان شهادة البكالوريا 2022 جميع الشعب الأدبية " شعبة آداب و فلسفة" و "شعبة اللغات الأجنبية" والشعب العلمية "رياضيات، تقني رياضي، علوم تجريبية، و تسيير وإقتصاد،" من كتاب "كيف تتحصل على العلامة الكاملة في مادة الفلسفة" للطلبة المتفوقين المقدم من فريق عكاشة.
المنهجيات
طريقة المقارنة
تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب من الطالب المقارنة بين موضوعين، ونشير هنا إلى أن صياغة السؤال قد تكون مباشرة حيث تحدد للطالب قضيتان متقابلتان "قارن بين السؤال الفلسفي والعلمي" وقد تكون صياغة السؤال جزئية وغير مباشرة، حيث يحدد السؤال للطالب قضية واحدة وتترك الثانية لاجتهاد الطالب. كقولنا مثلا: قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة "السؤال الفلسفي مجاله الأمور المحسوسة" مرتبا مواطن الاختلاف والتشابه.
مرحلة طرح المشكلة:
يجسد فيها الطالب تمهيدا عاما للقضية يمكنه من الإشارة إلى القضيتين المتقابلتين دون الإشارة إلى أوجه الاختلاف والتشابه، لأن هذه المرحلة ليست مخصصة لتحديد الإجابة، ثم يصيغ إشكالا فلسفيا حول ذلك يخدم طريقة المقارنة كقوله: ما طبيعة العلاقة بين (...)؟ وفيم تكمن مواطن الاختلاف والتشابه بينهما؟
مرحلة تحليل المشكلة:
يستهلها الطالب بتحديد مواطن الاختلاف؛ كل نقطة على شكل فكرة، ثم تحلل وتدعم بمقولة فيلسوف ومثال ويتم شرحهما، متجاوزا بذلك الصيغة اللفظية المجسدة في لفظة "كلاهما". وبعد تحديد نقاط الاختلاف ينتقل الطالب إلى تجسيد مواطن التشابه لأن وجود الاختلاف بين القضيتين المتقابلتين لا يمنع وجود مواطن للتشابه بينهما، حيث يتم التعامل معها بنفس الطريقة التي عولجت بها مواطن الاختلاف.
نتيجة وجود مواطن للاختلاف والتشابه بين القضيتين يجد الطالب نفسه مجبرا على تحديد نسبة التداخل أو طبيعة العلاقة الموجودة بين القضيتين "تكامل، تضاد..." وإن كانت القضيتان متقابلتان لا تتضمنان هذا النوع من العلاقات يلجأ الطالب إلى إيجاد نقطة أساسية مشتركة بينهما.
مرحلة حل المشكلة
يحدد فيها استنتاج، تحدد من خلاله طبيعة العلاقة أو نسبة الترابط.
منهجية الجدل
1- مقدمة (طرح المشكلة):
• تمهيد: يكون تعريفا للموضوع المطروح عموما تبدأ بالجملة مثلا: "لا شك أن الإنسان..." ثم أعط تعريفا بسيطا حول الكلمات التي طرحها عليك في السؤال. • إبراز الجدل: والمقصود به إبراز التعارض الفكري بين الفلاسفة حول هذا الموضوع؛ يعني تبين الفكرتين المراد تحرير مقال عليها ونتبع هاته العبارة: " ولقد ثار نزاع فكري بين الفلاسفة والمفكرين حول من الموضوع، حيث انقسموا إلى فريقين، فريق أول يرى أن. .....، بينما الفريق الثاني يصر أن
• طرح الإشكال:
اتبع هاته العبارة: "وفي ظل هذا النزاع الفكري نطرح السؤال التالي: " دائما نعيد صياغة السؤال الذي طرح علينا بأسلوبنا الخاص، ثم نعيد كتابة السؤال كما طرحه علينا في الموضوع دون تغيير
ولا ننسى علامة الاستفهام (؟).
2- الموقف الأول:
• مبدأ عام: يرى أنصار الموقف الأول أن: "ثم نكتب فكرهم حول هذا الموضوع" ومن أنصار هذا الطرح نذكر "اذكر فيلسوفا أو اثنين هم نفسهم قائلي المقولات التي حفظتها وستدعم بها هذا الموقف" • الحجج والبراهين وأقوال الفلاسفة: ومن بين الحجج والبراهين التي اعتمد عليها هؤلاء نذكر ما يلي: • الحجة الأولى: مع الشرح الجيد والأمثلة والأقوال.
الحجة الثانية: نفس الشيء.
• - النقد: لقد وفق أصحاب هذا الطرح في عرضهم هذا خاصة وأنهم بينوا لنا (أذكر الفكرة التي تبنوها)، لكن ما يعاب عليهم أنهم بالغوا كثيرا في تمجيد موقفهم هذا........، يجب أن تكون قد حفظت قليلا ليتسنى لك الكتابة، كذلك في هذا العنصر يمكنك إضافة ما حفظته من الموقف الثاني، لأن نقد الموقف الأول يجب وبالضرورة أن يحمل نفس أفكار الموقف الثاني..
3- الموقف الثاني:
• - مبدأ عام: يرى أنصار الموقف الثاني أن: "نكتب فكرتهم حول هذا الموضوع" ومن أنصار هذا الطرح نذكر "اذكر فيلسوف أو اثنين هم نفسهم قائلي المقولات التي حفظتها ودعم بها هذا الموقف". ه - الحجج والبراهين وأقوال الفلاسفة: ومن بين الحجج والبراهين التي اعتمد عليها هؤلاء نذكر ما يلي:
الحجة الأولى: تكون حفظتها.
الحجة الثانية: تكون حفظتها.
النقد: لقد وفق أصحاب هذا الطرح في عرضهم هذا خاصة وأنهم بينوا لنا:" أذكر الفكرة التي تبنوها، لكن ما يعاب عليهم أنهم بالغوا كثيرا في تمجيد موقفهم هذا ....... وهنا كذلك يجب أن تكون فا. حفظت قليلا ليتسنى لك الكتابة، وفي هذا العنصر أيضا يمكنك إضافة ما حفظته من الموقف الأول، لأن نقد الموقف الثاني يجب وبالضرورة أن يحمل نفس أفكار الموقف الأول.
4- التركيب:
قبل كل شيء لدينا في التركيب ثلاث اختيارات، نختار واحدة منهم فقط: •
1- الجمع بين الموقفين: يعني نأخذ بالموقفين؛ أي أن كليهما صحيح وتجعلهما متكاملين. .
2- التغليب: والمقصود به هنا الانحياز لموقف على حساب الموقف آخر، يعني أن تختار موقفا يكون صحيحا والآخر مخطئ.
• 3- التجاوز: والمقصود به هنا أن نأتي بموقف ثالث نتجاوز به الموقفين معا، يعني كلاهما مخطئان. وفي أغلب المقالات نختار الأولى أي نجمع بين الموقفين ولا ننحاز لأي موقف ولا ناتي بموقف آخر ...
المهم أن نبدأ التركيب في الغالب بالعبارة التالية: بعد عرضنا للموقفين السابقين الأول القائل بأنه: والثاني القائل بأنه:......، يمكننا الخروج بالموقف التركيبي التالي وهو الذي " يجمع أو يغلب أو يتجاوز، اختر واحدة فقط" وكما قلت لكم في الغالب اجمعهم وقل مثلا: يمكن القول بأن .......و......... يتكاملان فلا يمكن الاستغناء على أحد منهما..
وفي الأخير استنتج ما قلته بعبارة واحدة مثلا: وبالتالي فإن ... ........ و ............... شرطان ضروريان.
• الرأي الشخصي: هنا تعطي موقفك الخاص مع تبريره مع مثال واحد وتبدأ بـ: حسب اعتقادي الشخصي أرى بأن:
5- الخاتمة: تكون بالعبارة:
وفي ختام هذا المقال نلخص القول بأن " أعد كتابة استنتاجك من التركيب، هل الموقفين مكملين لبعضهما أم الآخر هو الأصح، يجب أن تكون الخاتمة تحمل نفس أفكار التركيب فلا يمكن أن تجمع الموقفين في التركيب ثم في الخاتمة تنحاز لموقف آخر، انتبه لهاته النقطة...".
منهجية تحليل نص فلسفي
1- المقدمة:
يندرج النص الذي بين أيدينا ضمن مبحث وفلسفة..........(الوجود، المعرفة، القيم، العمل، فلسفة العلوم، السياسة) ........... والذي يعالج مشكلة أساسية تعلقت بموضوع .......... التي تعرف على أنها ....................... فأخذت مكانة مرموقة ونالت حظا وافرا من البحث في تاريخ الفكر الفلسفي قديما وحديثا، حيث انكب المفكرون والفلاسفة على دراستها كل من زاويته الخاصة؛ هذا ما أبرز تعارض وأثار جدلا واسعا واختلافا كبيرا بين مواقفهم وتصوراتهم، كل هذه الظروف دفعت بصاحب النص ..... مفكر عربي أو غربي صاحب كتاب ................... لعرض أفكار حول ................ لـ (الدفاع عن فكرة.......... انتقاد فكرة أن. ............... للمقارنة بين.... ....... و .................) لهذا نطرح التساؤل التالي:
هل ..................؟
2- التحليل:
يبنى موقف صاحب النص على فكرة أساسية مفادها أن: (دفاعه عن ..................أو رفضه وإنتقاده ل................ أو عرضه لأفكار تتعلق ب. .......... وتتجلى في ................. أو مقارنته بين .............. و ............... (الموقف مضمونا على الأقل 04 أسطر) ...................... ونلتمس هذا الموقف ويظهر بوضوح في العبارة التالية: ......................" وكذلك يتضح في قوله:" ........................." الموقف و العبارات الدالة على الموقف من النص."............. ................" كما دعم صاحب النص (ذكر اسمه) موقفه مستندا إلى سلسلة من الحجج تبرز من خلال: أولا حجة ب: .................... نلتمسها في قوله:" ............. "، والمقصود منها: .(شرح الحجة 1)، بالإضافة إلى ذلك وظف صاحب النص حجة................. في قوله:............. ومفادها أن..........(شرح الحجة 2) .وأخيرا نجد حجة: .............(نوعها) تتجلى في عبارة: ".................... (العبارة الدالة على الحجة من النص)" ومعناها أن:
.............................(شرح الحجة 3) ....................
من خلال عرضنا وتحليلنا لموقف صاحب النص وإبرازنا الحجج والأدلة نتطرق لتحديد مكاسب النص (التقييم) وحدوده (النقد) ونبدأ أولا بتقييم النص، فما وفق فيه صاحب النص هو تعريفنا بـ .......... (ذكر موقفه) ميرزا ذلك بأدلة قوية وحجج قاطعة ووجهة نظره هذه تشبه إلى حد كبير ما دعا إليه كل من ............. (الفلاسفة المؤيدين لصاحب النص) .......... وبذلك يكون صاحب النص قد سار على نفس تحج فلاسفة النظرية أو الاتجاه ..........(ذكر النظرية التي يؤيدها الكاتب)...........
أما بالنسبة لمآخذ النص وحدوده فيمكن حصرها في الانتقادات التالية أولا نظرة صاحب النص أحادية جزئية ضيقة؛ ركز على .......... واهتم ب ..........(إيجابيات وسلبيات).............. مهملا تماما لـ ..........(وجهة نظره/رأيه الشخصي) وكذلك صحيح أن ...( إيجابيات موقف صاحب النص)......... لكن .( السلبيات في موقف صاحب النص)، بالإضافة لذلك نجد أن هناك فلاسفة خالفوا صاحب النص من أمثال: .............. " يؤكدون أن ........... وبالنظر لهذا الموضوع من زاوية رأيي الشخصي فيتأسس هذا الأخير على أن...............(يكون تركيب) وتبريز ذلك من خلال أن ................ (مثال).
3- الخاتمة:
نستنتج ختاما مما سبق عرضه أنه يمكن القول بأن . ...........(إيجابية) (ذكر مشكلة النص) ... تتسم بتعدد الخطابات وتعارض الأفكار والمواقف، فمن جهة إذا كان صاحب النص ومؤيدوه يعتبرون أن ................... (رأي صاحب النص) فهناك من عارضهم وخالفهم من أمثال ......... فلاسفة) ويقرون ب.: ..........(موقف) (رأي المعارضين) وعصارة القول أن ................ .........(موقف تركيبي) (موقف توفيقي يجمع بين الرأيين) ........... ويمكن أن ننهي تحليلنا بسؤال مفتوح (يحاول التلميذ عرض سؤال مفتوح يكون أكثر جدلا ويفتح آفاقا جديدة تأخذ القارئ إلى التفكير أكثر في نهاية الموضوع)، (طرح سؤال بصيغة جديدة).