7/23/21

برنامج مادة الفلسفة للشعب رياضيات و علوم تجريبية السنة الثالثة ثانوي

 الإشكالية الأولى: السؤال بين المشكلة والإشكالية

المشكلة الأولى: الإشكالية الفلسفية والمشكلة العلمية.

1 - ضبط المفاهيم (الفلسفة والعلم), خصائص المشكلة العلمية. خصائص المشكلة الفلسفية,

2 - علاقة الفلسفة بالعلم:

1 - من حيث الموضوع

ب - من حيث المنهج.

الإشكالية الثانية: فلسفة العلوم

المشكلة الأولى: فلسفة الرياضيات.

| - ضبط المفاهيم.

2 - أصل المفاهيم الرياضية

3 - الرياضيات بن المطلق والنسبي

4 - علاقة الرياضيات بالعلم

5 - طبيعة البرهان الرياضي.

المشكلة الثانية: علوم المادة الجامدة وعلوم المادة الحية.

1 - منبط المفاهيم.

2 - خطوات المنهج التجريبي، وقيمة الرسية

3 - مشكلة شرير الاستقراء

4 - تجاوز العوائق الإبستيمولوجية في البيولوجيا.

5 - السبية، العلمية والاحلمية

المشكلة الثالثة: العلوم الإنسانية (النظري: 04) ساعات. التطبيقي: 03 ساعات)

| - ضبط المفاهيم

2 - طبيعة الموضوع والعوائق الإبستيمولوجية في علم التاريخ، علم النفس.

الإشكالية الثالثة: العلاقات بين الناس.

المشكلة الأولى: الشعور بالأنا والشعور بالغير.

| - ضبط المفاهيم والتصورات

2 - معرفة الأنا بين الشعور والمغايرة طبيعة العلاقة بين الأنا والغير.

المشكلة الثانية: الحرية والمسؤولية

1-- ضبط المفاهيم.

2 - الطرح الواقعي للحرية.

3 - شرطا المسؤولية ونوعاها.

4 - الطرح الميتافيزيقي للحرية

5 - مشكلة الجزاء.

المشكلة الثالثة: العنف والتسامح

1 - ضبط المفاهيم.

2 - علاقة العنف بالتسامح

3 - التسامح مبدأ إنساني.

4 - مقابلة العنف بالعنف تعيد إنتاجه.

الإشكالية الرابعة: آليات التفكير المنطقي بين المبدأ والواقع

المشكلة الأولى: انطباق الفكر مع نفسه (المنطق الصوري)

1 - وحدات الفكر المنطقي

2 - الاستدلال بنوعيه

3 - تطور الفكر المنطقي

4 - حدود القياس وتوسيعه.



Disqus Comments