الإشكالية الأولى: السؤال بين المشكلة والإشكالية
المشكلة الأولى: الإشكالية الفلسفية والمشكلة العلمية.
1 - ضبط المفاهيم (الفلسفة والعلم), خصائص المشكلة العلمية. خصائص المشكلة الفلسفية,
2 - علاقة الفلسفة بالعلم:
1 - من حيث الموضوع
ب - من حيث المنهج.
الإشكالية الثانية: فلسفة العلوم
المشكلة الأولى: فلسفة الرياضيات.
| - ضبط المفاهيم.
2 - أصل المفاهيم الرياضية
3 - الرياضيات بن المطلق والنسبي
4 - علاقة الرياضيات بالعلم
5 - طبيعة البرهان الرياضي.
المشكلة الثانية: علوم المادة الجامدة وعلوم المادة الحية.
1 - منبط المفاهيم.
2 - خطوات المنهج التجريبي، وقيمة الرسية
3 - مشكلة شرير الاستقراء
4 - تجاوز العوائق الإبستيمولوجية في البيولوجيا.
5 - السبية، العلمية والاحلمية
المشكلة الثالثة: العلوم الإنسانية (النظري: 04) ساعات. التطبيقي: 03 ساعات)
| - ضبط المفاهيم
2 - طبيعة الموضوع والعوائق الإبستيمولوجية في علم التاريخ، علم النفس.
الإشكالية الثالثة: العلاقات بين الناس.
المشكلة الأولى: الشعور بالأنا والشعور بالغير.
| - ضبط المفاهيم والتصورات
2 - معرفة الأنا بين الشعور والمغايرة طبيعة العلاقة بين الأنا والغير.
المشكلة الثانية: الحرية والمسؤولية
1-- ضبط المفاهيم.
2 - الطرح الواقعي للحرية.
3 - شرطا المسؤولية ونوعاها.
4 - الطرح الميتافيزيقي للحرية
5 - مشكلة الجزاء.
المشكلة الثالثة: العنف والتسامح
1 - ضبط المفاهيم.
2 - علاقة العنف بالتسامح
3 - التسامح مبدأ إنساني.
4 - مقابلة العنف بالعنف تعيد إنتاجه.
الإشكالية الرابعة: آليات التفكير المنطقي بين المبدأ والواقع
المشكلة الأولى: انطباق الفكر مع نفسه (المنطق الصوري)
1 - وحدات الفكر المنطقي
2 - الاستدلال بنوعيه
3 - تطور الفكر المنطقي
4 - حدود القياس وتوسيعه.